أفضل 08 طرق للتعامل مع الطفل العنيد.

يجد كثير من الاولياء  صعوبات بالغة  في طريقة  التعامل المثلى مع الطفل العنيد ،و الذي يغضب لابسط الاشياء،و تقريبا كل الامهات مررن بهذه التجربة او سوف يمرون بها في المستقبل، خاصة مع ضغوط الحياة يصبح الامر مزعجا للطرفين على حد السواء الاولياء او الطفل. 

 و بالتالي يصعب التحكم و السيطرة على الطفل  لأن الطفل العنيد يكون في الغالب حساسا بدرجة كبيرة ، لذلك وجب حسن التعامل معه و التحكم في عواطفهم قدر الامكان. 



في هذا المقال سنعرض لكم بعض الطرق و النصائح الذكية التي ستساعدكم بشكل كبير في فهم طفلك العنيد و كيفية التعامل معه و ادارة عواطفه بشكل سليم يضمن التربية المثالية لإبنك.


1- ✅احترام الطفل:

يجب على الأبوين إظهار  الاحترام والتقدير لاختيارات أطفالهم و عدم فرض قراراتهم عليه، لان فرض السلطة على الطفل ينعكس سلبا على تربيته ، لان الطفل يميل غالبا الى رفض السلطة الملروضة عليه بالقوة ، وهو السبب المباشر الذي يدفعه الى العناد و عدم الاستجابة الى ما يفرضه الأهل، اذا من المهم الدخول في حوار مع طفلك و محاولة اقناعه بلطف ما يريدونه منه.

اذا لابد من التحاور الهاديء و زرع الثقة في نفسية الطفل، و الابتعاد قدر الامكان عن اجبارهم ، فالاطفال يحبون ان تحظى خياراتهم و آراؤهم بالاحترام و الاهتمام ،و ان احسوا عكس ذلك ستكون النتائج وخيمة.



2-✅التواصل البصري مع طفلك

ننصح الابوين بالحفاظ على التواصل البصري مع طفلهم،من خلال  النزول لمستواه،وهذا ما يسمى"الاستماع الفعال"، حيث بعزز هذا الاسلوب  البسيط باب التواصل مع طفلك و يساعد الطرفين على فهم بعضهم البعض، لذلك حاول اكتشاف ما يثير انزعاجه ثم اوجد حله .


3-✅التحقق من مشاعره:

يسارع الكثير  الى  التوبيخ أو إصدار الأحكام، و يغفلون عما يهم حقا و هو ما يشعر به الطفل،لذلك من المهم التعبير عن تعاطف الاهل مع طفلهم و قبول ما يفصح عنه  من خلال تحريك رأسك كدليل له عن انك تفهمين و تشعرين، بما يقوله وأنك دائمة التواصل معه لمعرفة احتياجاته.


4-✅الحفاظ على الوعد: 

احيانا يخطط الاهل الى القيام بشيء ما من اجل ابنائهم ثم يتراجعون في اخر لحظة ،هذا الامر يولد لديهم شعورا بانعدام الثقة،لذلك تحدثي لطفلك بشأن ما ستفعلونه خلال هذا اليوم  أو في عطلة نهاية الأسبوع، وحاولي قدر الامكان الحفاظ على هذا النسق،وفي حال طرأت  تغييرات اشرحيها بهدوء له، لأن المفاجأة يمكن أن  تؤدي الى انفعالهم الشديد.
 

5-✅تشجيع الطفل:

من بين الطرق  التي يجب اتباعها لجعل طفلك لا يكون عنيدا ويكون ذا شخصية مستحبة تمنحه ثقة كبيرة في نفسه و قدراته هي الثناء و التشجيع و الشكر  على أي عمل  يقوم به حتى وان كان عملا ترينه بسيطا و لاييتخق المديح ، اضافة تلي محاولة تجنب امر عام و هو مقارنة طفلك للاطفال اخرين.

6-✅اللعب معه و تقبيله

ان الاطفال يحبون كثيرا اللعب و المرح، حيث تخصيص وقت للمرح مع طفلك من وقت لاخر امر جيد ،فهي طريقة مثالية للحد من غضبه ، و احيانا تكون القبلات ذات تأثير كبير عليهم،و تكون اسلوبا جيد لإلهائه.


7-✅آلية التنفس:

اذا وجدت طفلك غاضبا او على وشك ان يغضب، ابحثي له عن مكان منزوي  و هاديء  وساعده على التنفس حتى يهدأ لان ذلك من الطرق المذهلة لتهدءته. 

8-✅الحب و الاهتمام:

يحتاج الأطفال إلى الحب ولااهتمام البالغين في الأوقات الصعبة،حيث من الضروري منحهم المزيد من الوقت والاهتمام، و ان تتحدث بلطف معهم و الاستماع إلى همومهم وخذ الوقت الكافي لتهدئتهم ومنحهم المودة وطمأنتهم بأنهم في امان.


وحاولي دائما  تذكير طفلك أنه لا مانع مطلقا في التحدث معك في أي موضوع بدون خوف ، و خاولي ان تبين انك تهتمي بمشاغلهم وجاهزة في اي وقت لمساعدتهم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم