عاجل : أخبار سارة من منظمة الصحة العالمية بشأن فيروس كورونا. (التفاصيل)

حتى مع توفر اللقاحات المضادة لهذا الفيروس،  مازال العالم يعيش تحت وطأة فيروس كورونا ،حيث مازالت عدة دول تسجل أرقاما مرعبة في عدد الاصابات بكوفيد_19.

لكن الاخبار السارة تاتي من منظمة الصحة العالمية بشأن كوفيد_19 وذلك من خلال المدير التنفيذي لبرنامج الطواريء في المنظمة "مايكل راين" الذي تفائل بمستقبل افضل،حسب قوله.


وفي تصريح ل "مايكل راين"  عالم الاوبئة،قال فيه انه في حال   ازدادت تغطية اللقاحات و اتخذ العالم مزيدا التدابير الصحية الصارمة فانهةسيكون بالامكان التغلب ععلىفيروس كورونا عالميا .


واضاف ذات المتحدث انه انه لا يتوقع انتهاء فيروس كورونا الا ان عالم الاوبئة يعتقد ان الوباء سوف يصبح مجرد فيروس موسمي مثل نزلة البرد  الموسمية.

بالاضافة الي ما صرح به "مايكل راين" ، يتفق اغلب علماء الاوبئة مع هذا التصريح حيث يرجحون ان فيروس كورونا سيصبح  "وباء مستوطن"، و حسب التقديرات الاولية فان ذلك سوف يحدث خلال الصيف المقبل.


ويرى مراقبون ان وتيرة توزيع اللقاحات تبقي كل الاحتمالات قائمة، خصوصا مع ظهور متحورات جديدة للفيروس التاجي،و تبقى فكرة ان يصبح كورونا "وباء مستوطن" مرتبطا بمدى تقدم الدول في عمليات التطعيم،حيث ان معدلات التطعيم في بعض الدول تببى ضعيفة، مما يثير مخاوف العالم من انتشار اكبر للفيروس.

وحسب منظمة الصحة العالمية فهناك  40 دولة لم تتجاوز  نسبة التلقيح فيها 10%، و هناك 90 دولة لم تتجاوز  نسبة التلقيح فيها 40%،وفي نفس الوقت عجلة انتاج اللقاحات تسير على قدم و ساق.

يذكر ان متحور جديد يحمل طفرات متعددة رصد لأول مرة في جنوب إفريقيا وبوتسوانا في نوفمبر الفارط، يجوب العالم الان ويعرف بمتحور "اوميكرون" ،فقد سجلت بريطانيا اكثر من 200 ألف حالة من هذا المتحور معلنة "اوميكرون" سلالة مهيمنة في المملكة،الامر الذي دفع جل دول العالم الى تشديد الاجراءات الوقائية ودق ناقوس الخطر  خوفا من ان  يدخل هذا المتحور الذي لا يعرف لحد الان مدى خطورته الى اراضيها.


ومع انتشار "اوميكرون"  أكدت شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتيك وشريكتها الأمريكية فايزر  مطورا لقاح "كومينارتي"، أحد أكثر اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد  فعالية حتى الآن، ان لقاحها لا يزال فعالا ضد  المتحور الجديد بعد الجرعة الثالثة.



ودعت اغلبية البلدان مواطنيها  على أخذ جرعة ثالثة  كما هي الحال خصوصا في القارة الاوروبية التي تواجه موجة جديدة من الإصابات الناجمة عن المتحور دلتا، بعد أن خففت في وقت سابق  القيود الصحية، علاوة على تراجع معدلات التطعيم.


وفي اخر تحيين قالت منظمة الصحة العالمية ان متحور "اوميكرون" قد وصل الى 90 دولة منها دول عربية،حيث كشف المدير العام للمنظمة تيدروس ادهانوم غيبرييسوس ان سلالة "اوميكرون" تنتشر اسرع  من المتحور "ديلتا" و تصيب المطعمين و من تعافوا ايضا من فيروس كورونا،مشددا على وضع حد للوباء في العام المقبل.

هذا وقد حذر زعماء و رؤساء دول من خطورة متحور "اوميكرون"، حيث قال كبير مستشاري الرئيس الامريكي للشؤون الصحية ان الاسابيع المقبلة ستكون صعبة للغاية بسبب "اوميكرون".


وحذرت دول عربية من موجات جديدة من وباء كورونا، فقد اعتبرت الكويت على سبيل المثال ان الملقحين من 9 أشهر غير مكتملي التحصين من كورونا، اما المغرب ققد اعلنت الغاء جميع الحفلات و فرض حظر التجول ليلة رأس السنة الجديدة.

اما عالميا فقد فرضت عدة دول اوروبية اجراءات جديدة  مشددة وسط احتجاجات واسعة النطاق ضد هذه القيود، فيما تم تأجيل المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس الى منتصف  عام 2022.

وأثر متحور  "اوميكرون" على السوق العالمية حيث تراجعت أسعار النفط وسط مخاوف من فرض قيود تؤدي الى انخفاض الطلب.

إرسال تعليق

أحدث أقدم