من هو ألبرت ٱينشتاين؟.. تعرف على أشهر عالم و مفكر على مر التاريخ.

عرفت البشرية من البدايات الكثير من المفكرين و المخترعين الذي غيروا العالم الى الافضل و بفضل انجازاتهم العظيمة حيتنا تتقدم و تتطور بما لا نهاية ولعل ابرزهم العقل الاكثر عبقرية بين كل العلماء الذين مروا عبر التاريخ.

ولا يختلف إثنان بأنه أحد اذكى العقول البشرية في التاريخ البشري المسجل،فقط غير نظرتنا للكون بأفكاره و نظرياته العلمية هو ألبرت ٱينشتاين. 


ولد  أينشتاين سنة 1879 في مدينة اولمبياد الالمانية من ابوين يهودي الاصل و قضى جزء من طفولته في مدينة "ميونخ" ،حيث كان والده عاملا في بيع الريش المستخدم  لصناعة الوسائد.

و حسب ماهو متداول فان  أينشتيان تاخر في نطق الكلمات الي حدود سنة الـ3 سنوات ،و يحاول ايضا انه عندما كان صغيرا رسب في امتحان الرياضيات ، و لكن ذلك غير صحيح فالحقيقة ان اينشتاين  رغم كونه خجولا للغاية، كان طفلا متفوقا، ملما بعلوم الفيزياء،وكان ايضا عازفا للكمان ،و يطقن اكثر من لغة.


في الخامسة من عمره اعطاه والده بوصلة، و قد ادرك اينشتيان وقتها ان هنالك قوة خفية في الكون توثر على إبرة البوصلة و تحركها.

وعقب تخرجه من سويسرا في العام 1900 كان اينشتيان قد تنازل عن اوراقه الرسمية الالمانية في العام 1896، مما جعله بلا بلد او انتماء ،و في العام 1898 القى اينشتاين بزميلته الصربية السابقة "ميلفا ماريك" ووقع في غرامها.


عمل اينشتاين بعد تخرجه كمدرسا "بديلا"،وبعد بعد سنة فقط حصل على الجنسية السويسرية و انجب في نفس السنة ابنة من صديقته.

حصل اينشتاين على وظيفة فاحص في مكتب تسجيل براءات الاختراع السويسري،ثم تزوج من صديقته "ميلفا" في العام 1903 ورزق بمولود اخر كان ذكر حمل اسم "هانز"،وفي هذه الاثناء قام بالتحضير لرسالة الدكتوراه و نجح في الحصول عليها بعد عامين فقط من جامعة زيورخ كان موضوعها يدور حول ابعاد الجزيئات ،و كتب في العام  نفسه اربعة مقالات علمية كانت الحجر الاول في الفيزياء الحديثة.


اشتهر العالم البرت اينشتاين بالنظرية النسبية الخاصة  التي احدثت طفرة في العلوم الفيزيائية و التي تناولت الزمان و المكان و الكتلة و الطاقة، وكانت استنتاجاته تتناقض مع قوانين "نيوتن".

تحصل البرت اينشتاين على جائزة نوبل انفقها بالكامل كنفقة تسوية طلاق من زوجته "ميلفا" ، و الاغرب كان هو انه حصل على جائزة نوبل عن ابحاثه في التأثير الكهروضوئي و ليس النظرية النسبية الشهيرة.

وفي السنة 1914 و قبيل الحرب العالمية الثانية استقر اينشتاين في مدينة برلين الالمانية، و لكن فور وصول هتلر للسلطة هرب اينشتاين الى الولايات المتحدة الامريكية التي منحته الاقامة الدائمة و انخرط في في "معهد الدراسات المتقدمة" ، التابع لجامعة "برينستون" في ولاية "نيوجيرسي" في العام 1940.

توفي اينشتيان في العام 1955 عن عمر ناهز 76 عاما ، و حفظ دماغه للبحث العلمي، سيبقى اينشتاين علامة فارقة في تاريخ الانسانية جمعاء بافكارة التي غيرت نظرتنا للكون من حولنا ووضعت حجر الاساس للفزياء الحديثة.
 

إرسال تعليق

أحدث أقدم