فوائد مذهلة لنبتة الريحان لصحتك تجهلها.. تعرف عليها

الريحان هو نبات سنوي يتراوح طوله بين 20 إلى 45 سم وله رائحة خاصة، لون نبات الريحان أخضر زاهٍ وله أوراق منتظمة وبيضاوية، بالإضافة إلى استهلاكه عن طريق الفم، فإن هذا النبات له أيضًا استخدامات علاجية ويقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية، يستخدم الريحان للوقاية من السرطانات والحفاظ على صحة الجلد والعظام، يحتوي كنبات على مجموعة متنوعة من الأنواع ذات الرائحة الممتازة وهذه الخضار غنية بالحديد

كما أنها تمنع الشيخوخة المبكرة الريحان نبات مفيد للغاية وله العديد من الفوائد التي لا يمكن تضمين كل هذه الفوائد بشكل كامل في مقال واحد، لذلك قمنا بتجميع ملخص لفوائد من أجلك، لمعرفة المزيد عن أهم فوائد الريحان، ترقبوا بارسي د.

فوائد الريحان منع تبيض الشعر

يزيد الريحان من إفراز الكاتلاز، وهذا الإنزيم يساعد على منع تبيض الشعر، من خلال تضمين في نظامك الغذائي، يمكنك منع الشيب المبكر للشعر ويعطيه المزيد من الحيوية والأشراقة.


فوائد الريحان علاج الجروح الناتجة عن اللدغات
إذا عضتك حشرة، يمكنك بسهولة استخدام الريحان لعلاج الجرح الناجم عن اللدغة، الريحان له فوائد مضادة للالتهابات وفعال في علاج الجروح الناتجة عن اللدغات.

فوائد الريحان مضادة للالتهابات
يحتوي الريحان على زيوت قوية، بما في ذلك الأوجينول والسيترونيلول واللينالول، تثبط هذه الزيوت الأنزيمات وتساعد في تقليل الالتهاب، وهو فعال في الوقاية من الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي ومشاكل الأمعاء الالتهابية.

تقوية جهاز المناعة

يمكن أن يزيد بشكل كبير من عدد الخلايا إنترفيرون جاما، الخلايا الليمفاوية T، إنترلوكين 4، هذه المركبات ضرورية لعمل جهاز المناعة فهو يحافظ على صحة الجسد من الأمراض.

فوائد الريحان صحة وتقوية المعدة
يستخدم ريحان بشكل خاص في إيطاليا لأن أوراق لها تأثير مهدئ وتجعلك لا تشعر بالشبع والثقل، وهذا يقلل من حموضة المعدة وارتجاع المريء.

الوقاية من قرحة المعدة
يحمي الريحان المخاط الموجود في المعدة كما أن خواصه تمنع الإصابة بقرحة المعدة ويزيد سمك بطانة المعدة حتى لا تلتهب.

يخفض مستويات الكوليسترول في الجسم
نظرًا لفوائده، يمكن أن يقلل من مستوى الكوليسترول في الجسم، المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة في أوراق تقلل من مستوى الكولسترول السيئ في الدم، مفيد لمنع تصلب الشرايين.

فوائد الريحان مضادة للسرطان
تشير الدراسات إلى أن يحتوي على نبات مغذي يمكنه الوقاية من السرطان، يمكن أن يمنع أنواعًا مختلفة من السرطان مثل سرطانات الجلد والكبد والفم والرئة، يزيد من مضادات الأكسدة في الجسم، والتي يمكن أن تمنع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم يمكن أن يقلل مستخلص من معدل الوفيات بالسرطان لأنه يحمي الأنسجة الطبيعية وخلايا الجسم من الآثار السلبية للعلاج الكيميائي، يمكن استخدام مستخلص الريحان كمكمل لعلاج السرطان وكعلاج تقليدي للسرطان.

خفض ضغط الدم المرتفع

تشير الدراسات إلى أن غني بالبوتاسيوم وفعال في تنظيم ضغط الدم، والزيت الدهني لبذور له تأثيرات خافضة للضغط، يمنع نبات الريحان ارتفاع ضغط الدم في الجسم وبفضل فوائده يخفض ضغط الدم.

الوقاية من الإسهال
الريحان له فوائد مضادة للبكتيريا، حيث تساعد مكونات في القضاء على الإسهال، يمكنك إعطاء بعض للأشخاص المصابين بالإسهال.

فوائد الريحان مضادة للجراثيم
يمنع زيت البكتيريا من النمو ويدمرها لما له من فوائد مضادة للبكتيريا، مستخلص مفيد في منع نمو البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

الوقاية من مرض الزهايمر والخرف
يمكن أن يمنع إفراز إنزيم أستيل كولينستراز، الذي يسبب فقدان الذاكرة، والذي يمنعه الريحان، يعمل مستخلص على تحسين الوظيفة الإدراكية للجسم كما يمنع الأمراض المختلفة مثل مرض الزهايمر والخرف.


فوائد مضادات الميكروبات
يحتوي زيت على مجموعة واسعة من البكتيريا والفطريات والعفن والفيروسات التي لها فوائد مضادة للبكتيريا ويمكن أن تجعل الجسم مقاومًا لمجموعة متنوعة من الفيروسات واضطرابات الجلد.

فوائد الريحان يحسن الرؤية ويقويها
فيتامين أ له تأثيرات تعزز الرؤية، فيتامين أ في هذا النبات يحسن البصر.

علاج التهابات الأذن
الأوراق التي تحتوي على زيوت عطرية مثل لها فوائد مضادة للالتهابات ويمكن أن تساعد في علاج التهابات الأذن.

فوائد الريحان مكافحة التوتر والقلق

مُعدّل طبيعي يحارب التوتر والقلق ويقوي الجسم ضد الإجهاد.

صحة العظام والأسنان

يحتوي على مصدر مفيد لفيتامين K، وهو فعال في الحفاظ على صحة العظام والأسنان، ويمكن أن يساعد فيتامين K الموجود في على امتصاص الكالسيوم ومنع فقدان العظام.

صحة الجهاز الهضمي
يساعد في الحفاظ على التوازن الحمضي في الجسم، هذا يرجع إلى مستوى الرقم الهيدروجيني المناسب للجسم، يمكن أن يزيد   من نمو البكتيريا المفيدة في الجسم ويمنع مشاكل المعدة والجهاز الهضمي فعال في تخفيف الانتفاخ وتراكم الماء وفقدان الشهية وآلام البطن والارتجاع المعدي.

فوائد الريحان علاج الاكتئاب
العديد من الفوائد للوقاية من الاكتئاب، يمكنك استخدام   لعلاج الاضطرابات النفسية لما له من فوائد مضادة للاكتئاب، تأثير إيجابي على وظائف المخ ويفرز الغدة الكظرية ويحفز الناقل العصبي الذي ينظم هرمون السعادة.

علاج الالتهابات الفطرية
إذا كنت تعاني من مشاكل في الجلد، فمن الأفضل أن تحصل على مساعدة من أوراق الريحان، والتي ستساعد في التئام المنطقة المصابة، زيت أوراق الريحان، الذي له فوائد مضادة للفطريات، فعال في منع نمو العدوى.

الوقاية من نزلات البرد

أوراق لها فوائد مضادة للفيروسات يمكن أن تكون فعالة في الوقاية من عدوى الإنفلونزا، يمكنك استخدامه للوقاية من السعال ونزلات البرد مما يخفف من سيلان الأنف والسعال.

صحة القلب والأوعية الدموية
يحتوي على مضادات الأكسدة التي لها فوائد مضادة للالتهابات، يمكنك استخدام لتنظيم ضغط الدم، وهذا يمنع تراكم الصفائح الدموية، يمكنك استخدام لمنع تجلط الدم.

فوائد الريحان صحة الجلد
يحتوي على فيتامين ج ومواد كيميائية لها فوائد عديدة للبشرة، يمكنك استخدام بانتظام لأنه يقلل من تلف الجذور الحرة في الجسم.

إزالة السموم وصحة الكبد
بسبب فوائده الفريدة يمكن أن يمنع وظائف الكبد ضد الأمراض المختلفة، يمكنك بسهولة إزالة السموم من جسمك عن طريق تناول الريحان.

علاج الصداع
يمكنك استخدام أوراق لعلاج الصداع، حيث تقلل رائحة من آلام الأعصاب وتقلل من نبض الأوعية الدموية في الدماغ، تحتاج إلى صب القليل من مسحوق في وعاء صغير وشمّه، وهذا فعال للوقاية من الصداع.



فترة الحمل
إذا كنت حاملاً أو مرضعة، فمن الأفضل تجنب استخدام أو احرصي على استشارة طبيبك قبل استخدامه، لأن هذا النبات له تأثيرات مانعة للحمل.

تفاعل الأدوية
قد يتداخل زيت مع أدوية خفض الكوليسترول ومرض السكري، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول الريحان.


إرسال تعليق

أحدث أقدم