تعرف على فوائد التوت العجيبة لصحتك

يوجد الكثير من فوائد التوت والذي يتم جمعه من قبل البشر منذ آلاف السنين حيث أن له لون جميل وطعم حلو وعصير وقوة قوية مضادة للأكسدة، والتي تُعرف بأنها واحدة من أكثر الفواكه استهلاكًا في العالم.

يأتي توت العليق في مجموعة متنوعة من الألوان، من الأحمر والأسود، ويتوفر أيضًا باللون الأرجواني والأصفر والذهبي وتحتوي ألوان توت العليق على مزيج فريد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.


يقول بعض الباحثين أن توت العليق له فوائد صحية فريدة لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحمي العينين من أضرار أشعة الشمس وتعمل الكيتونات الموجودة في التوت على تسريع فقدان الوزن كما أنه يعمل على تقليل مخاطر السمنة ومرض السكري وسنتعرف على العديد من الفوائد الأخرى فيما يلي:


يزيد من قوة الدماغ
تظهر الأبحاث أن هناك علاقة إيجابية بين استهلاك الفلافونويد في فاكهة التوت والذاكرة حيث قد يبطئ توت العليق من انخفاض القدرة المعرفية بسبب الشيخوخة.

يضمن صحة القلب
يمكن أن يكون التوت مفيد في الحد من أمراض القلب حيث يمكن لمركبات الفلافونويد، وخاصة الأنثوسيانين، أن تقلل من التهاب القلب والأوعية الدموية.

يمنع السرطان
يحتوي توت العليق على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة وتوقف نمو الأورام ويقلل أيضًا من الالتهابات في الجسم وتحتوي هذه الفاكهة على مادة البوليفينول القوية التي تحمي القلب من الأمراض حيث أنه يحمي الجسم من السرطانات مثل سرطان المريء والرئة والفم والحنجرة والغشاء المخاطي والرحم والبنكرياس والبروستاتا وسرطان القولون.

فوائد التوت البري لمرض السكري
يساعد التوت في السيطرة على مرض السكري حيث أنه غني بالألياف، مما يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول يعانون من انخفاض في مستويات السكر في الدم عند تناول الأطعمة الغنية بالألياف، ويمكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 تحسين مستويات السكر والأنسولين في الدم عن طريق استهلاك الألياف.

يقلل من خطر الإصابة باعتلال الشبكية
يتعرض مرضى السكري لاضطرابات وأمراض مختلفة وأحد هذه الاضطرابات هو اعتلال الشبكية، ومضاعفاته تلف الأوعية الدموية في شبكية العين وويمكنك تقليل هذا الضرر عن طريق تناول التوت.

فوائد التوت للتخسيس
التوت الأسود غني بالألياف وقليلة الدهون، ويمنع أيضًا دخول السعرات الحرارية الزائدة إلى جسمك وتوت العليق مليء بالماء والبوتاسيوم، مما يمنع الجفاف ومضاعفاته.

يمنع تلف الكبد
توت العليق مفيد للوقاية من أمراض الكبد، وخاصة سرطان الكبد كما أنه مسؤول عن الهضم وإزالة السموم والوقاية من الأمراض الخاصة بالكبد.


تساعد على الهضم
كما أن الألياف والماء في فاكهة التوت تمنع الإمساك وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي والألياف كافية لتسبب حركات الأمعاء المنتظمة حيث تشير الدراسات إلى أن الألياف يمكن أن تساعد جهاز المناعة في مكافحة الالتهاب كما أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

مفيد لصحة العين
الأطعمة الغنية بفيتامين C تساعد على حماية العينين من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية والحفاظ على الرؤية  ويحتوي توت العليق على مادة زياكسانثين المضادة للأكسدة، والتي تنقي الأشعة الضارة من الضوء الأزرق وتلعب دورًا مهمًا للغاية في الحفاظ على صحة العين والرؤية.

يساعد توت العليق على تحسين الخصوبة
يمكن أن يحسن توت العليق الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء بسبب محتواه من فيتامين سي  تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة على زيادة صحة الحيوانات المنوية وتحسين الإخصاب، وكذلك تقليل مخاطر الإجهاض.

فوائد توت العليق المضادة للالتهابات
نظرًا لفوائده المضادة للالتهابات، فإن التوت يمنع تلف أغشية الخلايا ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب كما يزيد توت العليق من قوة جهاز المناعة ويساعد على الهضم.


تقوية جهاز المناعة عن طريق تناول التوت
نظرًا لاحتواء التوت على فيتامين سي، فإن هذه الفاكهة تزيد من قوة الجسم الكلية ضد الفيروسات والالتهابات اليومية حيث تساعد مضادات الأكسدة وفيتامين C على تطهير الدم في الجسم ومنع الغزو غير المنضبط للفيروسات وتعمل مضادات الأكسدة مثل الفينولات والأنثوسيانين على زيادة صحة الجسم الحالية.

يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين
تصلب الشرايين هو مرض يتشكل نتيجة تراكم مواد مختلفة مثل الدهون واللويحات وخلايا البلاعم في وسط الأوعية الدموية ويؤدي هذا إلى إغلاق الأوعية الدموية وصعوبة تكوين تدفق الدم ولكن يمكن أن يقلل التوت من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

يخفف آلام التهاب المفاصل
أظهرت دراسة أجريت في الولايات المتحدة أن مادة البوليفينول الموجودة في التوت يمكن أن تساعد في حماية الغضروف وتقليل آلام التهاب المفاصل  يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لتوت العليق في علاج الالتهاب والحفاظ على صحة المفاصل كما يمنع توت العليق الأحمر فقدان العظام.

يساعد على صحة المرأة
توت العليق مفيد للمرأة، ويوصى بفوائده العديدة أثناء الحمل حيث تقل احتمالية إصابة النساء الحوامل بتمزق المثانة لمن هم يستهلكون التوت كما أنهم أكثر عرضة للولادة بشكل طبيعي ولا يعانين من أي مشاكل أثناء الولادة، ويعتقد الأمريكيون الأصليون أن هذا الشاي يساعد في محاربة الغثيان أثناء الحمل.

توت العليق غني بالمنجنيز
يوجد الكثير من المنجنيز في التوت هذا المعدن مفيد في تسكين متلازمة ما قبل الحيض ويمنع الألم الناجم عن التهاب المفاصل ويمكن أن يسيطر توت العليق أيضًا على مستويات الكوليسترول السيئة.

فوائد توت العليق الأسود للشعر
يوفر التوت الكثير من الفوائد للشعر وسنتعرف فيما يلي على بعض من هذه الفوائد.


يحسن صحة الشعر
يحتوي توت العليق على نسبة عالية من حمض الفوليك، مما يساعد على بناء خلايا الدم الحمراء في الجسم حيث تحتاج بصيلات الشعر أيضًا إلى تدفق الدم بشكل مناسب والأكسجين ونموها يعمل الماغنيسيوم والسيليكون الموجودان في التوت الأحمر على تحسين جودة الشعر ويجعلوا الشعر أكثر كثافة في غضون أسابيع قليلة.

يمنع تساقط الشعر
يحتوي توت العليق على كميات كبيرة من فيتامينات ب الضرورية لصحة الشعر التوت وهي فعالة في الحد من تساقط الشعر، وتعزيز نمو البصيلات.

يجعل الشعر لامعا
البيوتين وفير في توت العليق، فيمكنِك استخدام التوت للمساعدة في تألق شعرك.


فوائد التوت للجلد
يساعد توت العليق في الحفاظ على صحة فروة الرأس والجلد حيث يوجد فيتامين سي بكميات كبيرة في التوت، وهذا الفيتامين ضروري للحفاظ على صحة الجلد والشعر.

تبطئ فاكهة التوت من عملية الشيخوخة
الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة مفيدة جدًا للبشرة والتوت هو واحد من هذه الفاكهة التي تجعل الآثار الضارة للشمس على الجلد غير فعالة بسبب وجود فيتامين سي الفعال جدًا.

ويمكن استخدام الكيتونات الموجودة في التوت في مستحضرات التجميل المختلفة حيث أنه غني بمضادات الأكسدة، وله فوائد عديدة للبشرة وإذا كانت بشرتك حساسة، يمكن للتوت أن يزيل الاحمرار.

فوائد التوت لمحاربة الأكزيما
توت العليق له فوائد تضاف عادة إلى العلاجات العشبية لمحاربة الجراثيم ويستخدم أيضًا في الطب التقليدي لعلاج الأكزيما ويعتبر نبات التوت مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية وتحتوي بذور التوت على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية وهذا يجعل من التوت فاكهة رائعة للأظافر والشعر والجلد.


إرسال تعليق

أحدث أقدم