فوائد الفراولة المذهلة لصحتك.. تعرف عليها.

يوجد العديد من فوائد الفراولة حيث أنها فاكهة حمراء اللون ومخروطية الشكل تنتمي إلى عائلة الورد وهي واحدة من الفواكه القليلة التي يمكن رؤية بذورها من الخارج حيث تأتي الفراولة في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام والألوان.

ألوان هذه الفاكهة اللذيذة من الأحمر الزاهي إلى الوردي والأبيض والأصفر هذه الفاكهة الشعبية عادة ما تكون حلوة ومثيرة، الفراولة جذابة بسبب مذاقها الجيد يمكن استخدام هذه الفاكهة للسلطات والأجزاء المختلفة الصالحة للأكل.

فاكهة الفراولة لها العديد من الفوائد والتي لا يمكن تضمينها بشكل كامل في مقال واحد، لذلك قمنا بتجميع ملخص لفوائد الفراولة في هذا المقال.

فوائد الفراولة
يوجد العديد من الفوائد للفراولة وسنتعرف على بعض من هذه الفوائد فيما يلي:

منع نمو الفطريات
واحدة من أفضل فوائد الفراولة، هي أنها يجب أن نقول إنها تمنع نمو الفطريات.

فوائد مكافحة الشيخوخة للجلد
فاكهة الفراولة غنية بفيتامين سي الفعال في إنتاج الكولاجين هذه الفاكهة تحارب الجذور الحرة وتبطئ عملية الشيخوخة كما أنها تساعد في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

مضادة للالتهابات
تحتوي الفراولة على العديد من المواد الكيميائية النباتية الفعالة في مكافحة الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل والربو والسرطان وتصلب الشرايين ويمكن أن تقلل الفراولة من مستوى بروتين CRP الذي يسبب الالتهاب لبعض الأشخاص.


ترطيب الشعر
تعتني الفراولة بأغشية خلايا فروة الرأس البشرية بسبب آثارها المضادة للأكسدة وتمنع الفراولة قشرة فروة الرأس ويمكنِك مزج صفار البيض مع الفراولة للحصول على مزيج رائع لترطيب الشعر.

مساعدة في علاج النقرس
العناصر الغذائية الموجودة في الفراولة عديدة حيث أنها تحتوي على أكثر من تسعين بالمائة من الماء، يجب على الأشخاص المصابين بالنقرس شرب الكثير من الماء للتخلص من بلورات حمض اليوريك في الجسم وتساعد الفراولة في السيطرة على النقرس بسبب محتواها من حمض الفوليك.

صحة القلب والأوعية الدموية
تعتبر الفراولة من الفاكهة الرائعة لصحة القلب فتحتوي هذه الفاكهة اللذيذة والعصرية على الأحماض القلوية والفلافونويد، والتي تعتبر فعالة لصحة القلب وتحارب الفراولة الكوليسترول السيئ وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

علاج قشرة الرأس
يمكنك الجمع بين الفراولة وزيت شجرة الشاي أو زيت الزعتر لصنع مركب مضاد للفطريات ووضعها على فروة الرأس لإزالة القشرة حيث أن هذه المواد فعالة في علاج قشرة الرأس.

منع السكتة الدماغية
مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة، والتي تشمل الكيمفيرول والأنثوسيانين والكيرسيتين، فعالة جدًا في تقليل تكوين الجلطات الدموية في جسم الإنسان ومنع السكتة الدماغية.

حماية وصحة المفاصل
تسبب الجذور الحرة في الجسم أمراضًا مختلفة، كما أن الجذور الحرة تقلل من سوائل المفاصل وتزيد من السموم في الجسم، ولكن مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة تحارب الجذور الحرة وتزيد من صحة المفاصل كما أنها فعالة في الوقاية من التهاب المفاصل.

نظام غذائي للتخسيس وفقدان الوزن
تحتوي الفراولة على نسبة منخفضة من السكر والسعرات الحرارية والصوديوم كما أنها منخفضة الدهون والسكر وتحتوي هذه الفاكهة اللذيذة على النترات التي تزيد من تدفق الدم والأكسجين وتقلل الوزن أيضًا وتمنع النترات التعب بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

تساقط الشعر السيئ
تمنع الفراولة تساقط الشعر بسبب محتواها العالي من حمض الإلاجيك كما تحتوي هذه الفاكهة على حمض الفوليك وفيتامين ب 6.

صحة العظام
تعتبر الفراولة من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وهي مفيدة لصحة العظام كما أناه تقلل من كسر العظام خاصة في الشيخوخة.

يزيل زيت الجلد
إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية، يمكنك مزج الفراولة مع الزبادي ووضع هذا الخليط على وجهك كماسك لمدة عشر دقائق ثم اغسليه وستلاحظين الفرق.


سرعة التئام الجروح
يحتاج جلد الإنسان إلى فيتامين سي لعلاج الجروح والإصابات وهو موجود في الفراولة لذلك فهي مفيدة لصحة الجلد.

علاج الإمساك
تحتوي فاكهة الفراولة على كميات كبيرة من الألياف والماء، وهي مفيدة في علاج الإمساك حيث تساعد هذه الفاكهة في حركات الأمعاء المنتظمة لأنها قادرة على إبقاء جسم الإنسان رطبًا.

حماية وصحة العين
إذا كنتِ تتناولين ثلاث حبات من الفراولة يوميًا، فإنكِ تقللي من خطر ظهور بقع صفراء في العين والتي تسبب فقدان البصر وتساعد مضاد الأكسدة في الفراولة على منع إعتام عدسة العين حيث أن فيتامين سي الموجود في الفراولة يساعد على تقوية القرنية والشبكية.

تقليل أعراض الحساسية
تقلل فاكهة الفراولة من الفوائد المضادة للالتهابات وهي ضرورية للمفاصل وتقضي هذه الفاكهة أيضًا على أعراض الحساسية مثل سيلان العين.

تقوية جهاز المناعة
تعتبر الفراولة مصدرًا رائعًا لفيتامين C، وفيتامين C فعال جدًا في تقوية جهاز المناعة، لذلك فهو يلبي حوالي 100٪ من احتياجاتكِ اليومية من فيتامين سي.

فوائد زيت بذور الفراولة
زيت بذور الفراولة هو زيت قوي ورائع للتدليك حيث تمتص بشرتك زيت الفراولة بسهولة يمكنك استخدام زيت الفراولة بعد الاستحمام.

يحتوي زيت الفراولة على فوائد ترطيب تعمل على إصلاح البشرة وحمايتها بمساعدة زيت الفراولة، يمكنك زيادة ترطيب بشرتك كما يحتوي زيت بذور الفراولة على حمض التانيك، وهذا الزيت له فوائد مضادة للبكتيريا وبالتالي يخفف من تهيج الجلد.

استقرار سكر الدم لدى مرضى السكري
تعتبر الفراولة ثمرة جيدة لمرضى السكر بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم فتعمل الألياف العالية في هذه الفاكهة على استقرار نسبة السكر في الدم.

يحسن الاكتئاب والمزاج
يحدث الاكتئاب عادة عندما يتراكم الهوموسيستين في الجسم ويمنع الدم من الوصول إلى الدماغ البشري وتحتوي الفراولة على حمض الفوليك، والذي يمكن أن يمنع تراكم الهوموسيستين فيعمل على يحسن مزاجِك.

علاج تشققات القدم
يمكن أن تكون الأقدام المتشققة مصدر إزعاج لكِ، ويمكنك تقليل التشققات بمساعدة الفراولة الفوائد الكثيرة للفراولة حيث أنها تعمل على إختراق الجلد وتزيل تشققات القدم.

فوائد مضادة للسرطان
كما ذكرنا فإن فيتامين C الموجود في الفراولة يقوي جهاز المناعة مما يساعد على حماية الجسم من السرطان فتحتوي هذه الفاكهة على مواد كيميائية نباتية لها فوائد مضادة للسرطان وتمنع نمو الخلايا السرطانية ويمكن أن يكون مسحوق الفراولة المجفف فعالاً في الوقاية من سرطان المريء.

تفتيح البشرة الداكنة
خلاصة هذه الفاكهة غنية بحمض الإيلاجيك الذي يثبط تكوين الميلانين، وهو مادة كيميائية للبشرة، لذلك فهي تعمل على تفتيح لون البشرة الداكنة.

صحة الجنين وتقويته
تحتوي الفراولة على نوع من فيتامين (ب) وهو فعال للنساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل وحمض الفوليك أيضًا الموجود في الفراولة مفيد جدًا في المراحل المبكرة من الحمل لأشياء مثل نمو دماغ الطفل والجمجمة والحبل الشوكي.


فوائد الفراولة للدماغ
هناك القليل من الأطعمة المفيدة للدماغ مثل الفراولة ويرجع ذلك إلى وجود العديد من مضادات الأكسدة في هذه الفاكهة والتي تحمي خلايا الدماغ من الجذور الحرة.

تعمل مضادات الأكسدة هذه على تغيير اتجاه الخلايا العصبية في الدماغ، مما يحسن صحة الدماغ فتظهر الأبحاث أن تناول الفراولة فعال للغاية في الوقاية من الخرف لدى النساء الأكبر سنا ويؤخر شيخوخة الدماغ.

يمكنك تناول كوب من الفراولة كوجبة خفيفة كما يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن الاستهلاك المفرط للفراولة قد يسبب اضطرابات في الكلى أو المرارة هذا بسبب وجود الأكسالات بها.

يعالج البثور وحب الشباب
يمكن أن تكون الفراولة مفيدة لحب الشباب لأنها غنية بفيتامين سي وكذلك حمض ألفا هيدروكسي وحمض الساليسيليك والفلافونويد كما أن هذه الفاكهة فعالة في تقليل زيت الجلد.

القضاء على الانتفاخات تحت العينين
تقلل الفراولة من الانتفاخ والهالات السوداء تحت العينين فيمكنك وضع هذه الفاكهة تحت عينيك والراحة لمدة عشر دقائق لتقليل الانتفاخ تحت العينين.


إرسال تعليق

أحدث أقدم