معلومات تجهلها عن فوائد النعناع لصحتك.. تعرف عليها

يوجد العديد من فوائد النعناع والملفوف والتي يجب أن يتعرف عليها كل من يتناولهم ولذلك سنعرض لكم من خلال هذا المقال بعض من هذه الفوائد الجيدة لصحة الجسم.

أولًا: فوائد النعناع
النعناع من أكثر النباتات المفيدة في الطبيعة، ويستخدم هذا النبات في الغالب في الصناعات الغذائية مثل الطبخ والحلويات، ويتم استخدام النعناع منذ فترة طويلة كمسكن في الطب التقليدي.


النعناع نبات مفيد وله العديد من الفوائد التي لا يمكن تضمينها بشكل كامل في مقال واحد، لذلك قمنا بتجميع ملخص لفوائد النعناع من أجلِك وسنتعرف عليها فيما يلي:

صحة الجهاز الهضمي
يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي استخدام النعناع، فهو فعال في علاج أمراض الجهاز الهضمي.


غني بالكالسيوم
يمكنك استخدام النعناع لتقوية العظام ونمو الأطفال لهذا الغرض، فمن الأفضل تناول النعناع الطازج أو المجفف مع اللبن للحصول على نتيجة جيدة.

تقليل آلام هشاشة العظام والروماتيزم

تطبيق طبي آخر للنعناع هو التخدير، لذلك فيمكن أن يقلل النعناع من آلام الأمراض مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل.

تقليل الحمى
يتسبب النعناع في تعرق الجسم بكثرة بسبب رفع درجة حرارة الجسم بنسبة بسيطة، مما يجعله نبات جيد وفعال لتقليل الحمى في الجسم.

علاج نزلات البرد والتهابات الصدر
يمكنك استخدام هذا النبات لعلاج نزلات البرد حيث يمكن استخدام نبات النعناع للأغراض الطبية، مثل علاج السعال والتهابات الصدر وغيرهم من الأمراض.

يقوي الجهاز الهضمي والكبد
تشمل الفوائد الصحية الأخرى للنعناع علاج اضطرابات الكبد والإسهال الدموي والاضطرابات العصبية واضطرابات الجهاز الهضمي حيث يقوم النعناع بمعالجة هذه الأضطرابات.

تقليل آلام الدورة الشهرية
يستخدم النعناع كنبات طبي كما أنه نبات جيد وفعال ويسبب تقلصات في الرحم ويساعد في تدفق الدورة الشهرية بشكل سليم ويخفف من آلامها.

زيادة إفراز الصفراء
يزيد استخدام النعناع من إفراز العصارة الصفراوية، مما يساعد في الحفاظ على صحة جسمك.

تقليل الغازات وآلام البطن
يمكن أن يكون النعناع فعالًا جدًا في إزالة الغازات المتراكمة في الأمعاء والمعدة حيث أنه يعتبر من النباتات الطبية التي تساعد في الهضم كما تساعد الفوائد المضادة للتشنج الموجودة في النعناع في تخفيف آلام البطن.

صحة الرئة
خاصية أخرى للنعناع يمكن ذكرها وهي التخلص من الإفرازات المتراكمة في الرئتين، فهو فعال في علاج الأمراض المختلفة مثل التهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد.

تسكين الألم والاسترخاء
كما ذكرنا سابقًا، يعتبر النعناع مهدئًا طبيعيًا ويعمل الشاي المضاف له النعناع على تخفيف الآلام وتهدئة الأعصاب.

تقليل اليوريا
يقلل النعناع من حمض اليوريك في الجسم لذلك فإن أولئك الذين يعانون من ارتفاع اليوريا يمكنهم استخدام النعناع.

علاج أمراض الجهاز الهضمي
النعناع فعال جدا لاضطرابات المعدة فإذا كان لديكِ الكثير من الانتفاخ والإسهال، يمكنك استخدام النعناع لتقليل اضطرابات الجهاز الهضمي.

علاج الهربس والانفلونزا
يمكن أيضًا استخدام مستخلص النعناع لعلاج الهربس والأنفلونزا ومرض نيوكاسل فيمكنك تناول النعناع كمضغ لأنه يحتوي على فوائد مضادة للبكتيريا للفم والأسنان حيث يمكن أن يعمل النعناع كمضاد حيوي.

علاج الالتهابات
يحتوي النعناع على فوائد مطهرة للجسم، ويمكنه بسهولة تطهير التهابات الرحم والبول والكُلى ويستخدم النعناع أيضًا لتنظيف الجروح من الجسم.

ثانيًا: فوائد الملفوف
يحظى الملفوف بشعبية كبيرة في الصين، وانتشر على مر السنين إلى دول أخرى الملفوف، كما أنه يشبه البروكلي والقرنبيط.

ويعتبر الملفوف نبات مفيد وله العديد من الفوائد والتي لا يمكن تضمينها بشكل كامل في مقال واحد، لذلك قمنا بتجميع ملخص لفوائد الملفوف وسنتعرف على بعض من هذه الفوائد فيما يلي:


الوقاية من تصلب الشرايين
يعتبر ملفوف مصدرًا للكولين، مما يقلل الالتهاب في الجسم وفعال في الوقاية من تصلب الشرايين.

يخفض ضغط الدم
يحتوي الملفوف على البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم والتي تعمل على خفض ضغط الدم حيث يحتوي الملفوف أيضًا على فيتامين ب 6 وحمض الفوليك، مما يمنع الجسم من إفراز الهوموسيستين بشكل مفرط والذي يمكن أن يسبب أمراض القلب.

علاج تجاعيد الجلد
يحتوي الملفوف على كميات كبيرة من فيتامين سي والذي يزيد من كولاجين الجلد مما يجعله فعال في علاج التجاعيد فإذا كنتِ ترغبين في الحصول على بشرة شابة، استخدمي الملفوف.

علاج أمراض الجهاز الهضمي
في الطب التقليدي، يستخدم الملفوف لعلاج قرحة المعدة وأمراض الجهاز الهضمي والإمساك والإسهال.

الوقاية من هشاشة العظام
يحتوي الملفوف على الحديد والفوسفور والكالسيوم والماغنيسيوم والزنك وفيتامين ك أيضًا مما يساعد على منع هشاشة العظام.

يعالج البثور وحب الشباب
الملفوف له فوائد مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا وينظف البشرة، ويمكن أن يساعد في علاج حب الشباب.

الوقاية من أمراض العيون
يحتوي الملفوف على فيتامين أ والسيلينيوم وفيتامين ج وفيتامين ك، مما يحسن البصر فهذه المواد فعالة في الوقاية من أمراض العيون مثل إعتام عدسة العين والزرق والضمور البقعي.

فوائد مضادة للسرطان
يحتوي الملفوف على كمية كبيرة من الجلوكوزينولات، والذي يتم تحويله إلى أيزوثيوسيانات في الجسم ويمنع الأمراض المختلفة مثل الأورام والسرطان كما أنه يحتوي أيضًا على كميات كبيرة من حمض الفوليك، فهو فعال في صنع الحمض النووي.

يمكنِك استخدام حمض الفوليك إذا كنت تريد أن تكون في مأمن من الأمراض المتحولة حيث يحتوي الملفوف أيضًا على فيتامينات C و A وبيتا كاروتين التي تقوي مضادات الأكسدة في الجسم وتمنع السرطان.

يزيل السيلينيوم الموجود في ملفوف الكرنب السموم من الجسم ويمنع نمو الورم بسبب وجود نسبة عالية من الألياف في الملفوف كما أنه يعمل على تطهير الأمعاء ويمنع سرطان القولون.

علاج الاكزيما والصدفية
الملفوف فعال جدا في علاج الأكزيما والصدفية.

علاج فقر الدم
يزيد الحديد وحمض االفوليك في الملفوف من إنتاج خلايا الدم الحمراء ويعوض نقص الحديد.

تقوية جهاز المناعة
يحفز السيلينيوم الموجود في الملفوف إنتاج المزيد من الخلايا اللمفاوية التائية، ويساعد على تقوية جهاز المناعة، ويمنع الأمراض المعدية كما يستخدم الملفوف على نطاق واسع في الطب التقليدي لأن هذا الملفوف غني بفيتامين سي، فهو فعال أيضًا في علاج نزلات البرد والسعال.

تسريع التئام الجروح
يحتوي طعام الملفوف على الكثير من فيتامين K، الذي يعطي مرونة للجلد ويساعد على التئام الجروح بسرعة.

تحسين مرض السكري
تشير الدراسات إلى أن تناول الملفوف ينظم مستويات السكر في الدم ويساعد على تحسين مرض السكري.

صحة الجنين ونموه
حمض الفوليك في الملفوف يحسن نمو الجنين فهو فعال أثناء الحمل بسبب الفوائد العديدة التي يحتوي عليها لذلك إذا كنتِ تريدين أن تكوني في مأمن من الأمراض الخلقية التي يمكن أن تحدث أثناء نمو الجنين فيجب أن تتناولي الملفوف.


يساعد في علاج تساقط الشعر
يحسن حمض الفوليك الموجود في الملفوف تدفق الدم إلى الجلد، كما أنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر ويساعد في علاج تساقط الشعر.

نظام غذائي للتخسيس وفقدان الوزن
يعد الملفوف من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، لذلك فهو فعال في إنقاص الوزن نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تجعلِك تشعرين بالشبع.




إرسال تعليق

أحدث أقدم