في مثل هذا اليوم : 07 ماي 1977...تأسيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

في مثل هذا اليوم الموافق ل 7 ماي من سنة 1977 تم تأسيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.  الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان هي منظمة حقوقية زأول جمعية من نوعها تظهر بإفريقيا والعالم العربي.

- كان لحركة الديمقراطيين الاشتراكيين  حضور لافت في تسيير الرابطة في البداية، ثم ما فتئ أن انضم إلى هيئتها المديرة مختلف ألوان الطيف السياسي التونسي المعترف به وغير المعترف به. بلغ عدد مشتركي الرابطة في أواسط الثمانينات حوالي أربعة آلاف عضو يتوزعون على حوالي أربعين فرعا بأهم مدن البلاد شمالا وجنوبا. 

- عقدت الرابطة خمسة مؤتمرات، وكان المؤتمر الرابع قد انعقد في فيفري 1994 والمؤتمر الخامس في أكتوبر  2000 وتم التخطيط لعقد المؤتمر السادس في سبتمبر  2005 إلا أنه منع بقرار قضائي. ثم حاولت الرابطة ثانية في شهر ماي  2006، إلا أن السلطات منعتها من ذلك على خلفية الشكوى المقدمة ضدها من عدد من الأعضاء المنتمين إلى التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم. 

- فازت الرابطة سنة 2015 بجائزة نوبل للسلام، وذلك ضمن الرباعي التونسي الراعي للحوار التونسي، وقد منحت الجائزة تقديرا "لمساهمتها الحاسمة في بناء ديمقراطية متعددة بعد أحداث سنة 2011. والغاية من ذلك هو دعم الشعب التونسي والسلام المدني، من خلال الإشادة بالمجموعات التي تمثل المجتمع المدني حول العالم والتي تناضل غالبا في ظل مخاطر حقيقية في سبيل حقوق الإنسان واحترام كرامة كل فرد".

إرسال تعليق

أحدث أقدم