يوم السبت : سماء مكة المكرمة تشهد هذه الظاهرة الفلكية..(صور)

ككل سنة ، ستشهد سماء مكة المكرمة، يوم السبت 28 ماي 2022  التعامد الاول للشمس على الكعبة الشريفة هذه السنة . ويحدث  هذا التعامد  تحديدا عند الزوال و18 دققة  حسب توقيت مكة المكرمة  اي  عند الساعة 9 و18 دقيقىة حسب التوقيت العالمي ، أي  الساعة 10 و18 دقيقة حسب التوقيت المحلي للبلاد التونسية.  حيث عند هذا التوقيت لحظة التعامد ستبلغ الشمس أقصى إرتفاع لها بحوالي 89.941 درجة=~ 90 درجة. 


و يعود سبب تعامد الشمس على الكعبة إلى ميلان محور دوران الأرض بحوالي  23,4363 درجة   عن مسير الشمس (ecliptic)،  وعليه فإن المناطق الواقعة  بين خطي  العرض 23,436 درجة  شمالا و 23,4363 درجة جنوبا  تتعامد بها الشمس مرتين في أوقات مختلفة من السنة  وذلك تحديدا عندما تقترب درجة إنحراف الشمس  (Declination)  من   درجة خط عرض المنطقة المعنية. 


بالنسبة للكعبة الشريفة تحدث ظاهرة التعامد  مرتين في السنة ، الأولى في27 او 28 ماي ، عندما   تقترب قيمة درجة إنحراف  الشمس( Declination)  من درجة خط عرض مكة والتي تساوي 21.4225 درجة،  بينما تكون المرة الثانية خلال شهر جويلية، عندما تعود الشمس من أقصى درجة إنحراف تكون قد بلغنتها في الإنقلاب الصيفي  لتبلغ مرة أخرى درجة إنحرافها (Declination) خط عرض مكة المكرمة وذلك في15 أو 16 جويلية.

ويمكن استخدام هذه الظاهرة  الجغرافية والفلكية في تحديد القبلة بصفة دقيقة جدا خاصة وأن سمت الشمس لا يتأثر بتأثيرات الغلاف الجوي و خاصة منها الإنكسار . هذا يعني أنه للتعرف على القبلة يكفي التوجه للشمس يوم 28 ماي 2022 عند الساعة 10 و28 دقيقة (توقيت محلي).

لاكن تاريخ 28 ماي لسنة 2022 ليس بالتاريخ الإستثنائي لتحديد إتجاه القبلة بواسطة الشمس، لأنه يمكن في أغلب أيام السنة تحديدالقبلة بمجرد التوجه للشمس في توقيت معين ، والذي يعرف بتوقيت القبلة وهو التوقيت الذي يتساوى فيه سمت القبلة مع سمت الشمس.  بالنسبة لمدينة تونس  هذا التوقيت متوفر من27 جانفي إلى غاية 15 نوفمبر من كل سنة. 

فعلى سبيل المثال  بمدينة تونس يوم 25 ماي 2022 عند الساعة 10 و 13 دقيقة القبلة والشمس لهما نفس الإتجاه.

وتجدر الإشارة أن المعهد الوطني للرصد الجوي يقوم بتحديد و تثبيت القبلة للمعالم الدينية  بالإ عتماد على طريقة فلكية تستند إلى موقع الشمس، وتعتبر هذه الطريقة الأكثر دقة بسبب عدم تأثر أحد الاحداثيات السطحية للشمس وهو السمت بإنكسار أشعة الشمس.
(المصدر المعهد الوطني للرصد الجوي) 


إرسال تعليق

أحدث أقدم

محتوى مدفوع