و نحن على أبواب فصل الصيف : إليك افضل الطرق لطرد الناموس من المنزل و كيفية منعه من دخول بيتك.

يرغب الكثيرون في التعرف عليها ممن يعانون من كثرة وجود الناموس في منازلهم، خاصة المنازل الموجود في داخلها الزهور والحدائق لأنها تعتبر بيئة مفضلة للناموس ليعيش بها، حيث إن الناموس يعتبر من أكثر أنواع الحشرات المزعجة المنتشرة في أوقات معينة في السنة، خاصة في فصلي الصيف والربيع، مما يجعل الكثيرين يبحثون دائمًا عن أفضل الحلول لطرد الناموس من منازلهم ليتجنبوا الأضرار التي قد يتسبب بها، وهناك طرق كثيرة للتخلص من الناموس الذي يسبب الكثير من الأمراض الخطيرة مثل الحمى الصفراء وحمى الضنك وغيرهما، مع ضرورة الحفاظ على نظافة المنزل خاصة الحمام والمطبخ لعدم انتشار الناموس.


هناك الكثير من الطرق التي يمكنك اتباعها من أجل طرد الناموس من المنزل، منها ما يلي:

استخدام بخاخ الثوم:

 إن كنت لا ترغب في استخدام بخاخات الناموس المحتوية على مواد كيميائية فإن رذاذ الثوم سيجعل منزلك خاليًا من الناموس، ويمكنك تصنيعه بفرم بعض فصوص الثوم وغليها في الماء بعض الوقت، ثم تصب المحلول في زجاجة وترش منه في جميع أركان المنزل، لتسيطر على الناموس، ورغم أن رائحة الثوم كريهة ونفاذة إلا أنها ستختفي ولن تدوم طويلا.
ضع البناتات الطاردة للناموس: يمكنك وضع بعض النباتات التي تطرد الناموس والفئران والحشرات في منزلك أو على مكتبك، منها التولسي والنعناع وعشب الليمون والقطيفة والنعناع البري والسترونيلا.


 شرائح الليمون والقرنفل بداخل المنزل: 
وتعتبر من أفضل الطرق المجربة ولها فاعلية في طرد الناموس هي استخدام الليمون مع القرنفل، لأن الناموس يكره رائحة القرنفل وأي شيء يشتمل على الحمضيات، وبإمكانك قطع ليمونة إلى نصفين ووضع القرنفل بداخلها لأنه طارد طبيعي وغير ضار.

امنع الناموس من الدخول للمنزل: يبدأ الناموس في الدخول إلى المنزل بعد غروب الشمس، ويختفي في النهار ويصبح نشطًا أكثر في الليل، لذا احرص على إغلاق الأبواب والنوافذ في وقت غروب الشمس، وبإمكانك استخدام الشبكة الخاصة بالنوافذ المانعة لدخول الناموس والحشرات.

طرد الناموس بالخل
يمكنك التخلص من الناموس من خلال استخدام افضل طرق طرد الناموس من المنزل طبيعية لا يوجد لها أي أضرار على صحة الإنسان، وهي ليست مكلفة والذي يعد الخل إحدى تلك الطرق، ويمكنك استخدام الخل الأبيض أو خل التفاح، وذلك كما يلي:

ضع ملعقتين من الخل مع ملعقة سكر.
قم بوضع مزيج الخل والسكر في وعاء به لتر ماء.
بعد أن قمت بمزج الخليط أضف كمية من الصابون السائل.
ضع الخليط في زجاجة بلاستيكية وأغلقها بإحكام، ثم قم برجها جيدًا.
قم بعمل ثقوب صغيرة في غطاء العلبة البلاستيكية، ليتم جذب الناموس لها، ثم اتركها في مكان بعيد عن متناول الأيدي والأطفال.
أضف كمية من الخل من حين إلى الآخر، من أجل القضاء على الناموس عند تجمعه على الغطاء.

طرد الناموس من الغرفة
يمكنك طرد الناموس من الغرفة من خلال اتباع افضل طرق طرد الناموس من المنزل منها ما يلي:

اللافندر:
 يعد اللافندر من الطرق الطبيعية المستخدمة من أجل طرد الناموس من الغرفة، لتميزه برائحته العطرية الفواحة والمميزة، ويستخدم بشكل كبير في صناعة الصابون، وفي حالة استخدامه لطرد الناموس يجب تجفيفه أولا ثم وضعه في كيس قماش ووضع الكيس في الغرفة المراد طرد الناموس منها.

الريحان:
وهو من النباتات العشبية التي تتميز برائحتها العطرية الفواحة، لذا يستخدم في طرد الناموس من الغرفة، لرائحته القوية التي تزعج الناموس وتجعله يغادر المكان بسرعة.


أوراق وزيت الزعتر: 
يعد الزعتر من المواد الطبيعية المنزلية الطاردة للناموس، لرائحته المميزة، ويكون من خلال وضع عدد من أوراق الزعتر بالغرفة، أو وضع قليل من زيت الزعتر في طبق صغير، ووضعه في الغرفة الموجود بها الناموس.

زيت القرفة: 
تتسبب رائحة زيت القرفة النفاذة في طرد الناموس من الغرفة، وتعمل على قتل بيضه، ويكون من خلال تخفيفه بالكحول أو الماء، ثم رشه على الجدران أو الملابس، ويمكنك أيضًا رشه على جسمك، لأن رائحة القرفة التي تفوح من الغرفة تقوم بطرد الناموس وتمنع دخوله إليها.



أسباب كثرة الناموس في المنزل
يوجد عدد من الأسباب التي ينتج عنها كثرة الناموس في المنزل، وهي:

✅وجود أماكن غير نظيفة في المنزل، مثل الاحتفاظ بالقمامة إلى وقت طويل في المنزل، مما يساهم بشكل كبير في جذب كمية كبيرة من الناموس.

✅تواجد المياه الراكدة في المنزل، مثل انسداد الصرف مما يعمل على تراكم المياه الخارجة من صنبور الحوض لمدة طويلة.

✅عدم الاهتمام بنظافة الحمام والمطبخ تحديدًا، لأنهما من أماكن تجمع الناموس والحشرات في حالة عدم الاهتمام بنظافتهما.

وفيما يتعلق بأسباب جذب الناموس فهي ما يلي:

✅قيام الشخص بإنتاج كمية كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون، لأنه بذلك يكون معرضًا للدغ الناموس مثل الأشخاص طوال القامة.

✅يقوم الناموس بلدغ المناطق التي يكون فيها الدم قريب من الجسم، مثل المرفقين والجبين والرقبة، ويترقب درجة حرارة الجسم حتى يقوم بلدغه على أن يكون الجسم ساخنًا خاصة بعد ممارسة الشخص للرياضة.

✅احتفاظ الجسم بالعرق يساعد على جذب كمية كبيرة من الناموس، لاشتماله على كميات كبيرة من البكتيريا عن المعدل الطبيعي، لذا يجب الاستحمام بصورة دائمة.


طريقة طرد الناموس بالليمون

يعتبر الليمون من افضل طرق طرد الناموس من المنزل ويمكنك طرد الناموس بالليمون من خلال اتباع الخطوات التالية:

أحضر6 ليمونات وقم بتقطيع كل ليمونة إلى نصفين.
ضع الليمون المقطع إلى أنصاف في ربع لتر ماء في وعاء على النار إلى أن يغلي.

اترك الخليط منقوعًا لمدة ساعة.
ضع الخليط في زجاجة بها بخاخ بعد أن يبرد.
بإمكانك رش الخليط في الأماكن المتواجد بها الناموس خاصة في الأركان والزوايا وبالقرب من الأسرّة.

أغلق المنافذ جيدًا قبل حلول الليل ورش القليل منه، ضمانًا لعدم دخول الناموس إلى غرفتك.
ماهو الشي الذي يطرد البعوض

يتساءل الكثيرون عما هو الشي الذي يطرد البعوض الذي يعد مصدر إزعاج للكثير من الأشخاص، وإليك افضل طرق طرد الناموس من المنزل للتخلص منه:

استخدم الثلج: 

حيث إن الثلج مصدرًا جاذبًا للبعوض، لاحتوائه على غاز ثاني أكسيد الكربون، ويكون من خلال وضع الثلج بوعاء مما يجعل البعوض ينجذب له ويلتصق به، ثم قم بالتخلص من الثلج بعد ذلك، وتعتبر طريقة فعالة ومضمونة للتخلص من البعوض إلا أنها تأخذ وقتًا.

زيت شجرة الشاي:
 يعد من الزيوت المضادة للميكروبات، ويعمل على تطهير المنزل وطرد البعوض والحشرات منه، خاصة ذباب الشجيرات.

ورق الغار:
 بإمكانك أن تستفيد من ورق الغار لطرد البعوض من منزلك وحديقتك، لذا احرص على تواجده بكثرة لطرد البعوض ومنعه من دخول المنزل، لاحتواء المنازل على حدائق تكون أكثر عرضة لدخول البعوض والحشرات إليها.

استخدم الصاعق الكهربائي:

ويكون في شكل مستطيل أو مربع يتم تعليقه على مدخل المنزل أو المكان الذي يدخل منه البعوض بكثرة، وعند اقترابه منه يقوم بصعقه وقتله فورًا، بالإضافة إلى تخلص هذا الصاعق من الذباب أيضًا.

إرسال تعليق

أحدث أقدم